شروق الإسلام

موقع شروق الإسلام

قبل شروق الإسلام كان العرب يعبدون الأصنام و كان الرسول صلى الله عليه وسلم يختلي بنفسه ليبتعد عن ظلمات الشرك بالله في غار حراء , حتى بعث الله له بجبريل عليه السلام و بشره بأنه رسول هذه الأمة . ثم بدأت الدعوة سراً لمدة ثلاث سنوات حتى أعلنها عليه السلام جهراً في مكة و بدأ الكفار بالسخرية من النبي عليه السلام و التحذير منه و معاداة و تعذيب من يصدق به . ثم أشار النبي عليه السلام على من أسلم أن يهاجروا إلى الحبشة ثم عادوا إلى مكة بعد ثلاثة شهور لقلة عددهم و الشعور بالغربة فلما رأى النبي عليه السلام استهانة قريش به توجه إلى الطائف يرجو منهم نصرته على قومه فقوبل بسفهائهم و غلمانهم و رموه بالحجارة . ثم أكرمه الله بحادثه الإسراء و المعراج و بها شرعت الصلاة على المسلمين . ثم أمره الله بالهجرة إلى المدينة و قبل ذلك نشر الإسلام في المدينة وهناك استقبل الأنصار النبي عليه السلام و نصروه وأول ما بدأ به بناء مسجد و هو مسجد قباء و بدأ عدد المسلمين بازدياد . ثم ابتلاهم الله بغزوة بدر و نصرهم على الكفار مع قلة عدد المسلمين و كثرة الكفار و كانت في السنة الثانية للهجرة و هنا بدأ شروق الإسلام . و في نفس السنة تحولت القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة و فرض صوم شهر رمضان و صدقة الفطر و زكاة المال . و بدأت الغزوات إلى إن أمر الله بفتح مكة في السنة الثامنة للهجرة فكسرت الأصنام و قوي المسلمون و انتشر الإسلام . وكان القرآن يتنزل على النبي عليه السلام من أول أمره إلى السنة العاشرة للهجرة في الحج ثم في السنة التي بعدها مرض الرسول صلى الله عليه وسلم و توفي ثم تولى الخلافة الخلفاء الراشدين فانتشر الإسلام بقوة في معظم نواحي الأرض

شروق الإسلام

الشيخ سيد أحمد عبد الستار حسين



بطاقة تعريفية بالقارئ
 
الأسم كاملا : سيد أحمد عبد الستار حسين
 
الجنسية : مصري
تاريخ الميلاد : 10 / 03 / 1978
مكان الميلاد : قرية علي عبد النعم - مركز طامِيَّة - محافظة الفيوم
الوظيفة : إمام وخطيب بمصر والكويت
الإيميل : sayed3535@yahoo.com

التسجيلات القرأنية : الجزء الخامس عشر  الجزء الثاني عشر

ختمة برواية شعبة عن عاصم الكوفي


 

هل اتممت حفظ القرآن الكريم ؟
نعم احفظه كاملا
اذكر لنا نبذة عن النشأة والمؤهلات الدراسية ؟

نشأت في قرية ريفية والتحقت بالكتّاب فمن الله علي بختم القرآن ومن ثم التحقت بمعهد القراءات ثم كلية القرآن الكريم بطنطا وحصلت على الليسانس في القراءات وعلومها.
عملت مدرسا للقراءات والتجويد بكلية التربية والآداب بجامعة الحدود الشمالية في عرعر بالمملكة العربية السعودية من عام: 2003م إلى عام: 2012م.
أعمل إماما وخطيبا ومدرسا بوزارة الأوقاف المصرية وكذلك بوزارة الأوقاف الكويتية.
أُدرس القرآن الكريم منذ عام 1996م حيث كان لدي مكتب لتحفيظ القرآن الكريم تابع للأزهر من1996م إلى أن سافرت إلى المملكة العربية السعودية عام 2003م للعمل بكلية التربية والآداب، ومازلت أُدرس وأُقرئ القرآن الكريم إلى الآن في دولة الكويت بعد السعودية ولله الحمد .

 
من هم شيوخكم في القرآن الكريم وماذا قرأتم عليهم ؟

شيخي فضيلة الشيخ محمد مراد عثمان قرأت عليه القراءات العشر الصغرى لكن بدون إجازة لأن الشيخ رحمه الله مع شدة إتقانه وطول باعه في القراءات كان لا يجيز بالعشر.
شيخي فضيلة الشيخ جمعة خسكية وأخيه فضيلة الشيخ حسين خسكية حفظت عليهما من نصف القرآن الكريم إلى الختم.
شيخي فضيلة الشيخ محمد حسن منجود ( قراءة نافع من طريق الشاطبية )، ودرست عليه أيضا العشر الكبرى لكن بدون إجازة لأن الشيخ رحمه مع جلالة قدره وعلو شأنه في هذا المجال لم يكن مجازا بالعشر الكبرى، وهو غني عن التعريف.
شيخي فضيلة الشيخ عبد الفتاح العشيري ( حفص من طريق الشاطبية ).
شيخي فضيلة الشيخ مصطفى عمران عيد يونس ( العشر الصغرى ).
شيخي فضيلة الشيخ عبد العزيز محمد فرحات ( العشر الكبرى ).
شيخي فضيلة الشيخ محمد عاطف ( رواية حفص من الشاطبية ) من خلال مركز الإمام ابن الجزري.
شيخي فضيلة الشيخ أشرف الغباشي ( رواية شعبة من الشاطبية ) من خلال مركز الإمام ابن الجزري.
شيخي فضيلة الشيخ مصباح إبراهيم الدسوقي ( العشر الصغرى ).
شيخي فضيلة الشيخ إلياس البرماوي المدرس بالمسجد النبوي الشريف قرأت عليه المتون غيبا من حفظي وأجازني بها: ( متن الشاطبية - متن طيبة النشر - متن تحفة الأطفال - متن المقدمة الجزرية - متن بهجة اللحاظ بما لحفص من طريق روضة الحفاظ - أبيات قصر المنفصل للشيخ عامر عثمان ).
شيخي فضيلة الشيخ رمضان نبيه ( أقرأ عليه حاليا العشر الكبرى ).

 
كيف حفظتم القرآن الكريم ؟ ومتى ؟

حفظت القرآن الكريم في الكتّاب على يد شيخي فضيلة الشيخ محمد مراد عثمان رحمه الله إلى نصف القرآن تقريبا ثم أكملت على تلميذ شيخي فضيلة الشيخ جمعة محمود عبد القوي (الشهير بجمعة خسكية ) وأخيه فضيلة الشيخ حسين خسكية حفظهما الله
ثم التحقت بمعهد القراءات فنصحني شيخي جمعة خسكية -حفظه الله- بأن أعود لشيخي فضيلة الشيخ محمد مراد لدراسة القراءات عليه وقد كان فقرأت عليه العشر الصغرى بطريقة الجمع بالآية.

 
اذكر أسماء التلاميذ المميزين الذين حفظوا القرآن على ايديكم ؟
أقرأت وأجزت عددا من الطلاب لا بأس به في مصر والسعودية والكويت وأحسبهم كلهم من الأفاضل ولله الحمد .
 
من هم القراء الذين تفضلون الاستماع إليهم ؟

القرء الذين أفضل الاستماع إليهم كثر أذكر منهم:
الشيخ المنشاوي.
الشيخ الحصري.
الشيخ البنا.

 
ماهو رأيكم في القراءة بالمقامات ؟

لا أحبذ تعلمها.

 
هل لديك مقترحات لتطوير المشروع ؟
 تشكيل لجنة لتقييم القراءة والقراء .
 
 

صورة من الإجازات والشهادات القرآنية والمؤهلات الدراسية


 
 
 
       
 
       
 
موقع رسول الله | موقع الصحابة | راديو الخواطر الدينية | راديو ختمات حفص | راديو ختمات القراءات