شروق الإسلام

موقع شروق الإسلام

قبل شروق الإسلام كان العرب يعبدون الأصنام و كان الرسول صلى الله عليه وسلم يختلي بنفسه ليبتعد عن ظلمات الشرك بالله في غار حراء , حتى بعث الله له بجبريل عليه السلام و بشره بأنه رسول هذه الأمة . ثم بدأت الدعوة سراً لمدة ثلاث سنوات حتى أعلنها عليه السلام جهراً في مكة و بدأ الكفار بالسخرية من النبي عليه السلام و التحذير منه و معاداة و تعذيب من يصدق به . ثم أشار النبي عليه السلام على من أسلم أن يهاجروا إلى الحبشة ثم عادوا إلى مكة بعد ثلاثة شهور لقلة عددهم و الشعور بالغربة فلما رأى النبي عليه السلام استهانة قريش به توجه إلى الطائف يرجو منهم نصرته على قومه فقوبل بسفهائهم و غلمانهم و رموه بالحجارة . ثم أكرمه الله بحادثه الإسراء و المعراج و بها شرعت الصلاة على المسلمين . ثم أمره الله بالهجرة إلى المدينة و قبل ذلك نشر الإسلام في المدينة وهناك استقبل الأنصار النبي عليه السلام و نصروه وأول ما بدأ به بناء مسجد و هو مسجد قباء و بدأ عدد المسلمين بازدياد . ثم ابتلاهم الله بغزوة بدر و نصرهم على الكفار مع قلة عدد المسلمين و كثرة الكفار و كانت في السنة الثانية للهجرة و هنا بدأ شروق الإسلام . و في نفس السنة تحولت القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة و فرض صوم شهر رمضان و صدقة الفطر و زكاة المال . و بدأت الغزوات إلى إن أمر الله بفتح مكة في السنة الثامنة للهجرة فكسرت الأصنام و قوي المسلمون و انتشر الإسلام . وكان القرآن يتنزل على النبي عليه السلام من أول أمره إلى السنة العاشرة للهجرة في الحج ثم في السنة التي بعدها مرض الرسول صلى الله عليه وسلم و توفي ثم تولى الخلافة الخلفاء الراشدين فانتشر الإسلام بقوة في معظم نواحي الأرض

شروق الإسلام

الشيخ أبوبكر عطية عبد المتعال حجاجي



بطاقة تعريفية بالقارئ
 
الأسم كاملا : أبوبكر عطية عبد المتعال حجاجي
 
الجنسية : مصري
تاريخ الميلاد :  1983
مكان الميلاد :  مصر الجيزة
الوظيفة : مؤذن
الإيميل :
التسجيلات القرأنية : الجزء الرابع والعشرون
 

 

هل اتممت حفظ القرآن الكريم ؟
نعم احفظه كاملا
اذكر لنا نبذة عن النشأة والمؤهلات الدراسية ؟

بدأت بحمد الله حفظ القران الكريم من سن 4 سنوات بكتاب الوالد الشهير بمنطقة امبابة بكتاب الشيخ عطية حيث أن جدى  عبد المتعال كان ممن أدخل التعليم والكتابة والقرآءة بقرى الصعيد قنا  ونزل الى القاهرة وأنشأ كتاب للتعليم وحفظ القران بعزبة الصعايدة بإمبابة وقرأ وقتها  على يد الشيخ الضباع شيخ عموم المقارئ المصرية آنذاك    وكتب له الشيخ أجيزه أن يجالس أهل العلم والعرفان ثم  نهج الوالد نهج أبيه بتعليم الاولاد وتحفيظهم القران ...التحقت بمعهد بستيل الابتدائى فأتممت حفظ القران كاملا بحمد الله  ثم معهد الكوم الاحمر الاعدادى ووقتها أكرمنى الله بحضور مقرأة الشيخ أبا ذر القلموني بمنطقة مية عقبة فتعلمت منه احكام التجويد  جزاه الله خيرا  ثم معهد التحرير الثانوى ثم جامعة اﻷزهر كلية الدراسات اﻹسلامية والعربية ثم عام بالدراسات العليا ثم السفر الى دولة الكويت الحبيبة .

 
من هم شيوخكم في القرآن الكريم وماذا قرأتم عليهم ؟

قرأت بفضل الله الفاتحه وقدر من سورة البقرة على يد الشيخ نبيل عبد الحميد المجاز من الشيخ الفاضل عبد الحكيم عبد اللطيف رحمه الله وقرأت فترة طويلة على يد الشيخ أبا ذر القلمونى( حفظه الله )  وأكرمنى ربى برواية حفص عن عاصم على يد الشيخ الفاضل عبد الحكيم عبد الكريم  حفظه الله وحفص ايضا على يد الشيخ الفاضل  معزوز عبد الرحيم حفظه الله  وحفص ايضا على يد الشيخ الفاضل عصام العلمانى اليمنى  حفظه الله وقرآءة عاصم على يد الشيخ الفاضل قدرى عبد الوهاب حفظه الله  ورواية قالون على يد الشيخ الفاضل محمود خفاجي حفظه الله  وقرآءة ابن كثير على يد الشيخ الفاضل   أحمد خفاجي حفظه الله  المجاز من الشيخ المعصراوي شيخ عموم المقارئ المصرية حفظه الله ومستمر بفضل الله وأجمع الان السبع فالله المستعان .

 
كيف حفظتم القرآن الكريم ؟ ومتى ؟

حفظت القران الكريم عن طريق كتاب الوالد حفظه الله وأنا فى سن الرابعه من العمر  والمعهد الازهرى ثم الاتقان فى الجامعه وبعدها حين بدأت طريق اﻷجازات.

 
اذكر أسماء التلاميذ المميزين الذين حفظوا القرآن على ايديكم ؟

من التلاميذ عدد كبير ممن حضر مقرأة الشيخ ابا ذر القلموني  بمية عقبة الجيزة وعدد ايضا بالكويت اما عن الاسماء فصعب حصرها وأغلبهم طلاب حلقات التحفيظ بوزارة الاوقاف الكويتية .

 
من هم القراء الذين تفضلون الاستماع إليهم ؟

قديما   الشيخ الفاضل   محمد صديق المنشاوى رحمه الله  وكذلك الشيخ الفاضل  عبد الباسط عبد الصمد     وحديثا    الشيخ  الفاضل عبد الرشيد صوفي والعفاسى  وسعد الغامدي والعجمي والطبلاوي .

 
ماهو رأيكم في القراءة بالمقامات ؟

أنقل ما سمعته عن مشايخي    الشيخ الفاضل    المعصراوي   والشيخ الفاضل أيمن سويد    انه يجب تنزيه القران عنها .

 
هل لديك مقترحات لتطوير المشروع ؟
 نريد ختمات للبراعم     وختمة للطلاب مع أحد المشايخ    كمصحف معلم .
 
 

صورة من الإجازات والشهادات القرآنية والمؤهلات الدراسية


 
 
 
 
 
 
 
 
 
موقع رسول الله | موقع الصحابة | راديو الخواطر الدينية | راديو ختمات حفص | راديو ختمات القراءات